إذا كنت تقضين بعضا من يومك في طهي الطعام للغذاء، أو للعشاء بشكل يومي ..فإليك بعض الخطوات ، والأفكار البسيطة ، التي تجعل هذة المهمة أقل تعقيدا ، وأكثر راحة من تجربتي الشخصية …



بسم الله الرحمن الرحيم …

_التخطيط للطبخ قبل البدء فيه بوقت كاف للتأكد من أن كل مكونات الطبق  الذي تنوين إعداده أو بدائلها ، موجودة ومتوفرة لديك بالبيت ..

★حاولي دائما كتابة الأغراض التي انتهت كميتها من المنزل أو قاربت على الإنتهاء في قائمة واجعليها في مكان واضح للنظر ،كالثلاجة مثلا ..

_قبل الدخول للمطبخ توكلي على( الله )وأذكريه، واستعيني به ، وجددي النية ،واجعليها (لله سبحانه وتعالى) ..
ذلك سيجعل نفسيتك واستعدادك أفضل.

_ تأكدي من وجود ماء مغلي  جاهزا قبل البدأ في الطهي ، بإمكانك استعمال الغلاية الكهربائية .

 او ببساطة اغلي كمية من الماء واجعليها قريبة منك ..

إضافة تسمية توضيحية

★كثير من الوصفات  تحتاج  لإضافة الماء ، وإضافة ماء بدرجة حرارة الغرفة سيبطئ من عملية الطهي وبالتالي وقت أكثر بالنسبة لك بداخل المطبخ .

_حضري مكونات الوصفة كلها أمامك وكذلك كل أدوات الطبخ :   هذة الخطوة ستسهل عليك العمل كثيرا جدا ..

_أغسلي الخضار (بما في ذلك خضار السلطة ) واتركيه في مصفاة  إلى حين الإحتياج إليه .

من الذكاء أن تغسلي كمية أكثر مما تحتاجين إليها  من الخضار واتركيها في حافظة محكمة الإغلاق في البراد بعد تجفيفها جيدا من الماء  سوف تشكرينني لاحقا …

★لتجفيف السلطة ،وكل الخضار الورقية بشكل جيد  يفضل استخدام مصفاة خاصة لهذا الغرض ، وهي متوفرة بمحلات المواد المنزلية وأسعارها معقولة جدا  ..

أما الخضار العادية فيمكن استخدام منشفة  نظيفة لتجفيفها ، او ورق المطبخ …

★ورق المطبخ من الأشياء الأساسية بالنسبة لي  في المطبخ  ،كما أنه متعدد الإستخدامات ، وكونك لست بحاجة لغسله ، والإعتناء به ؛يعطيه ميزة إضافية.

_اعيدي كل شئ استخدمتيه لمكانه ؛حتى لا تسببي لنفسك فوضى داخل المطبخ ،واغسلي كل الأواني التي استعملتيها كذلك  أولا بأول ؛ لكي لا تتراكم المهام عليك  …

★إذا كان باستطاعتكم توفير غسالة أطباق  فيا حبذا ؛ فهي حتما توفر الوقت ،والجهد معا .

_التحضير المسبق يختصر عليك الكثير من الوقت :

من خلال معرفتك لذوق ، وتفضيل أسرتك  لأصناف معينة من الطعام ،بحيث تتكرر أكثر من غيرها ؛من هنا كان بإمكانك تحضير بعض مكونات هذة الوجبات ، وتركها في متناول يدك ..

★مثلا إذا كانت البيتزا تتكرر  كثيرا ومحبوبة في البيت فحضري الصلصة مسبقا واحفظيها في الثلاجة ؛لتجديها وقت الطهي جاهزة مما سيوفر عليك الوقت والجهد …

★حضريي التتبيلات  التي تتكرر كثيرا لديك ،واحفظيها في علبة محكمة الإغلاق مثلا تتبيلة السلطة أو توابل الدجاج أو السمك..

_عصجي كمية من اللحم المفروم ، مع البصل والتوابل ، واجعليها جافة تماما من السوائل ،واحفظيها بالبراد ،أو بالمجمدة لتستخدميها وقت الحاجة ..

_ أروع نصيحة يمكنني تقديمها لك بخصوص تجميد اللحم المفروم هي تسطيح كمية اللحم التي ستجمدينها  جيدا ، وعدم وضعها في الأكياس على شكل كرة ،،وتفريغ الكيس من الهواء قفل قفله ، ووضعه مباشرة بالمجمد ، هذة الخطوة ستجعل ذوبان اللحم عندما تخرجينه لإستعماله سريعا بصورة تفوق الوصف ، كما تقلل من فرصة نمو البكتريا فيه في المدة بين إخراجه من المبرد وطهوه … وبذلك توفرين الكثير من الوقت ..

هذة المعلومة الرائعة تعلمتها من الشيف المميز طارق إبراهيم ، وهو من الشخصيات الكارزمية التي تعلمت منها أشياء كثيرة ليس في مجال الطبخ فحسب ، وهو من الأشخاص اللذين لا أمل من الإستماع إليهم …بارك الله فيه وفي علمه وجازاه خيرا ..

_ اعتمدي الخضار المجمدة: فهي اختيار أفضل من الخضراوات المعلبة  بكثير ،كما انها توفر وقتا وجهدا عليك ،فاحرصي على جعلها على قائمة مشترياتك ؛ لإنها تستحق كل درهم تدفعينه فيها ..

_ادخلي وصفات جديدة لقائمة الطبخ ،لن تتخيلي  كم التغيير الذي سيحدثه عليك تعلم أطباق متنوعة ، وكم سيجعل التخطيط للطبخ أكثر يسرا ، وسلاسة ..
شبكة المعلومات ممتلئى بمختلف الأصناف والأنواع ، وكذلك الكتب ، والتلفاز ، فاختاري ما يناسبك ، ويناسب عائلتك .

_استعملي طنجرة الضغط فهي توفر الكثير من الوقت ..

_رتبي خطواتك ؛بحيث يكون ما يحتاج وقتا أطول، هو أول ما تبدئين به..

★ مثلا ابدأي بنقع الأرز في الماء ، واتركيه جانبا ، و  قومي بشئ آخر ريثما تنقضي مدة نقعه ،واتركي تقطيع السلطة  وتتبيلها دائما آخر خطوة ؛ لتقدميها طازجة ..

_غطي الفرن من الداخل ،ومن الخارج بورق الألمونيوم ؛حتى تحافظي عليه نظيفا ..ولا تنسي ترك فتحات التهوية مفتوحة حتى لا تتسببي في خطر لك ،ولعائلتك ، لا سمح الله ..

_حاولي أن تستفيدي من تلك الساعات التي تقضينها في إعداد الطعام في شئ مسل،  أو مفيد  كمشاهدة برنامج هادف ،أو الإستماع لدرس قيم أو محاضرة مثرية ، أو كتاب مسموع ..

أو أي  شئ يدخل البهجة لقلبك   ..
أو استغليه لترتيب أفكارك ،أوالتخطيط ليومك ،،
لكن حاذري أن تحرقي الطعام  ^__^

_توزيع المهام  : من الجميل أن يشترك أفراد الأسرة في خدمة البيت، فلا يكون العبئ كله على أفراد دون غيرهم ، هذا سيحمل عنك بعض الأعباء ، ويوفر الوقت ، ويقوي الروابط الأسرية .

 

_حبذا لو ترتدين في قدميك شيئا مريحا ، والأفضل أن يكون طبيا ، لتحافظي على صحة أقدامك ، وظهرك ، بل وصحتك كلها ، فصحة القدم جزء من صحة البدن بأكمله ..

 

 

 

كلماتي الأخيرة التي أقولها لك في هذا الموضوع ،أن بين يديك أمانة ..

فاحرصي أن يكون الطعام الذي تعدينه نظيفا ،صحيا ، ولذيذا …

سلمت يداك ♡♡♡

إذا وجدت هذة الأفكار مفيدة ،فانشريها ليستفيد منها غيرك من فضلك ، وشاركينا بأفكارك لطفا …
شكرا على تواجدك هنا في مدونتي ( مدونة لؤلؤة )..