السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
تحية طيبة مباركة لكم جميعا ..

طقس ربيعي جميل اليوم ،  سكنت فيه الريح بأمر الله ، وعاد الهواء المنعش العليل ،والحمد لله رب العالمين
، بعد أيام من الرياح الساخنة المحملة بالأتربة ..

………………………………………………………………………………………………………………………………..

يقول الشاعر واصفا الربيع ، وحسنه ، وجماله في :

أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا  …  من الحسن حتى كاد أن يتكلم

حسنا ..

يبدو أنني سأختلف مع (البحتري) *قائل البيتين السابقين ؛ لإن الربيع ليس دائما بالجمال الذي وصفه لنا ….

فالربيع في ليبيا يتميز باعتدال في الطقس ، بعد أشهر من الشتاء البارد ، كما تزهر فيه أشجار الليمون ،والبرتقال ،وتتفتح أزهار  الياسمين ، وتفوح رائحتها  الجميلة ، و تخضر الأرض ، ، خاصة في المناطق الزراعية ….

الربيع في إحدى مناطق غرب ليبيا ( ترهونة )

ولكنه أيضا يكون مصحوب غالبا بهبوب رياح (القبلي ) كما هي تسميته المحلية في ليبيا ، أو رياح الخماسين ، أو رياح الهبوب
أو السموم ، حسب تسميات البلدان المجاورة لنا كمصر ، والسودان  ، وهذة الرياح تهب لأيام عديدة ، بصورة متفرقة خلال موسم الربيع …

 

و يتخلل هذة الأيام الصعبة ، أيام من اعتدال الطقس ، و النسيم العليل والحمد لله رب العالمين…
 

ورغم صعوبة هذا المناخ ، إلا أنه لا ينبغي على المسلم أن يسب الريح ، ولا أن يعترض عليها ، فالريح جند من أجناد الله يسوقها من حيث يشاء ، لحيث يشاء ، ولحكمة هو يعلمها عز وجل .

_ من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول  :

( اللهم إني أسألك خيرها ، وخير مافيها ، وخير ما أرسلت به ، وأعوذ بك من شرها ، وشر مافيها ، وشر ما أرسلت به )

★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆

سأحاول في هذة التدوينة ، أن أجمع بعض النقاط الأساسية ، لمواجهة التقلبات الجوية التي نمر بها في فصل الربيع لاسيما تلك المتعلقة بأيام هبوب الرياح الساخنة المحملة بالأتربة  ( القبلي ) …

☆ملاحظة هامة ☆

إذا كانت الرياح شديدة الهبوب ، وعالية السرعة ، ومحملة بالغبار فإن الأفضل في هذة الحالة عدم الخروج إلا للحاجة ..

_يفضل البقاء بالمنزل :

خاصة إذا كانت الرياح شديدة ، وذلك لتجنب التعرض للأتربة ، والغبار ، ولتجنب قيادة السيارة في ظل عدم توفر الرؤية المناسبة .

ولكن إذا كان الخروج أمرا لا بد منه ، فنصائح لؤلؤة لكم هي كالتالي :

_ لحماية العيون : 

يفضل ارتداء نظارة شمسية ، من أجل حماية العين من دخول التراب ، والغبار ..

_عدم ارتداء عدسات النظر اللاصقة ، وإصطحاب نظارة النظر معك بدلا عنها …

الأمر نفسه ينطبق على العدسات الملونة التي ترتديها بعض الفتيات ، والنساء ، فناهيك عن كونها زينة ظاهرة ، لا ينبغي للمسلمة التزين بها أمام الرجال ، من غير محارمها ، فإن ارتدائها في هذة الأيام ، سيسبب مشاكل داخل العين ، بسبب التصاق التراب بها مما يسبب إلتهابات خطيرة بالعين لا سمح الله ..

_للنساء ، والفتيات الملتزمات بالحجاب :

في هذا الطقس قد يتطاير خمارك ، وثيابك بسبب الرياح العالية ، فاحرصي أختي العزيزة على إرتداء حجابك بشكل محكم بحيث تضمنين الستر بقدر المستطاع ..

 _ الترطيب الداخلي : 

يستحسن شرب كمية مناسبة من الماء ، لتعديل نسبة الرطوبة ، والحرارة في الجسم في هذة الأيام الحارة ، وخاصة أنها إرتفاع درجة الحرارة يكون مفاجئ بعد أشهر من الشتاء القارس ، وياحبذا أن يضاف عصير الليمون ، وشرائح الليمون للماء ، لمزيد من الإنتعاش ، و الفائدة لما يحتويه الليمون من فيتامينات ، لاسيما فيتامين (ج) المهم لتعزيز المناعة ، والوقاية ( بإذن الله ) من الأمراض ..

_الأشخاص المصابون بالربو الشعبي المعروف عند البعض ب ( الآزمة ) أو حساسية الصدر ، هؤلاء هم من أكثر من يتعبون من هذا الطقس _أسأل الله أن يشفيهم ويعافيهم _ يستحسن لهم طبعا البقاء في المنزل ، و عند خروجهم _إن لزم الأمر_ يجب أن يصطحبوا معهم الدواء المناسب لحالتهم مثل الفانتولين البخاخ الذي يستعمله معظم مرضى الربو الشعبي ، أو أيا كان العلاج الذي
( وصفه لهم الطبيب المختص ) ، كما يستحسن إرتداء كمامة على الفم والأنف لتجنب دخول التراب للجهاز التنفسي ..

_الأشخاص المصابون ب (حمى القش ) أو حساسية الربيع أيضا يتعبون كثيرا في هذا الطقس ، حيث تكون لديهم أعراض مشابهة لنزلات البرد ، أو الأنفلونزا ، مع أرتفاع طفيف في درجات الحرارة ..
أنصحهم طبعا بزيارة الطبيب إن كانت هذة الحالة جديدة بالنسبة لهم ، كما أنصح بتناول مضادات الهستامين ، والمسكنات الخفيفة كالبنادول ، و غيرها ، إذا لم تكن لديهم حساسية تجاه هذة الأدوية ، وغير مصابين بالربو الشعبي ..

★ملاحظة هامة :
المصابون بالربو الشعبي ، معرضون أكثر للتحسس الربيعي ، وأعراضه المزعجة لكن مضادات الهستامين ، والمسكنات ، والأسبرين غير مناسبة لهم أبدا ، ويجب إستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل أخذ أي دواء لإنه قد يسبي لهم أزمة ربو حادة لا سمح الله …

■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□■□

_الإسراع بالإستحمام ، أو الوضوء على الأقل بمجرد الرجوع للمنزل بعد التعرض لهذا الطقس الصعب ، وغسل العينين، والأنف جيدا من الأتربة ..

_إذا كانت هناك أي أعراض غير طبيعية بالعين ، ولم تجد الطرق المنزلية ، كالغسل بالماء النظيف ، أو الماء المضاف له بعض الملح ،لابد من زيارة الطبيب المختص ، ولا أنصح أبدا بإستعمال قطرة العين دون الرجوع للطبيب ؛ لاسيما و أن بعض القطرات الطبية تحتوي على الكورتيزون وهو لا يجب أن يستعمل بدون إشراف طبي أبدا ..

بإمكانك إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب (250 ملي ليتر ) من الماء الدافئ ، ويستعمل هذا المزيج ، لغسل العينين ، والأنف ، كما يمكنك المضمضة ، و الغرغرة به ؛ فهو يعتبر معقما ، ومطهرا ( طبيعيا ) . .

☆لا أنصح باستعماله بإفراط للمصابين بضغط الدم المرتفع( نسأل الله أن يشفيهم جميعا) ؛ لإحتوائه نسبة من الصوديوم ..

●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○

☆ن

صائح بخصوص المنزل ☆

يعتبر تهوية المنزل ، وتجديد هوائه ؛ بفتح نوافذه صباحه ، لتدخل إليه الشمس ، والهواء ، من العادات الجيدة ، والسليمة ، بل والصحية ، ولكنها في أيام هبوب رياح (القبلي ) تكون فكرة غير جيدة أبدا …

والأفضل إبقاء النوافذ ، والأبواب مغلقة بشكل محكم ، حتى تمر العاصفة بسلام بأمر الله ، لكي نتفادى دخول الغبار ، والتراب للمنزل ، مع أنه وللأسف تدخل كمية لا بأس بها في هذة الأيام حتى من الشقوق الصغيرة ، أو من تحت الأبواب المغلقة …

_كما أنصح بعدم الإستعجال بالتنظيف الشامل لكل التراب المتناثر هنا ، وهناك ، لإنه سيعود بعد أقل من ساعة كما كان ، خاصة إذا كنتم تعيشون في المناطق الزراعية ،  أو لديكم حديقة غير مزروعة بالعشب بالكامل في منزلكم ..

والأفضل هو إجراء تنظيف يومي بسيط ، ثم بعد سكون العاصفة ، وتحسن الجو ، يتم تنظيف المنزل بشكل دقيق ، وشامل …
وكما يقول المثل ( العمر بيخلص ، وشغل البيت ما بيخلص ) ^_^

★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆

☆نصائح تجميلية ☆

ستلاحظين عزيزتي أن بشرتك ، وشفتيك أكثر جفافا في هذة الأيام ، لذلك أنصحك بالترطيب ، من الداخل والخارج ، كما أنصحك بترطيب أنفك من الداخل  إذا شعرتي بأنه أصبح جافا ومؤلما بعض الشئ ، بنقطة صغيرة من أي زيت نقي ، وطبيعي ، كزيت جوز الهند ، أو زيت اللوز ، أو زيت الزيتون .. ..

*وبشكل عام أنا أفضل الترطيب  _ سواء الشعر أو البشره والشفاه _ بالزيوت الطبيعية ، فهي آمنة ، و صحية ، ولا تسبب تهيجا لبشرتي الحساسة

كنت قد تحدثت في تدوينات سابقة ، عن تجاربي و تقيييمي لبعض الزيوت الطبيعية ، كزيت اللوز الحلو ، وزيت الأرغان ، و زبدة الشيا..
*( مع أن الأخيرة لا تعتبر من الزيوت )

وسأتحدث معكم قريبا إن شاءالله عن زيت جوز الهند الرائع ،والمفضل عندي ، والذي لم أستغن عنه منذ أن بدأت في استعماله ، لإنه ناسبني جدا ، والحمد لله ؛ فكوني قريبا دائما من مدونة لؤلؤة ♡ ..

وحتى ألقاكم على خير قريبا بإذن المولى العلي القدير …
لكم مني أطيب المنى ..
و في أمان الله …

posted from Bloggeroid

2 Comments

  1. مرحباا..
    اود سؤالك عن سعر زيت جوز الهند ومن اين حصلتي عليه ..
    لاني بحثت كثيراا ولم اجد نوع يكون نقي وغير مضاف له اي شيء ؟؟

  2. مرحبا …بالنسبة للسعر حقيقة لا أعرف تحديدا لإنني اشترينه ضمن عدة أشياء من نفس المحل ، لكن حسب تقديري أنه في حدود العشرة دينار …اشتريته من أحد محلات العطارة بطرابلس ، وهو نوع جيد جدا ،ومتوفر ، يوجد أيضا العلبة الخضراء الشهيرة ، وهي أكبرحجما وأغلى سعرا …شكرا لمرورك

Comments are closed.