لكل من اسمه نصيب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ….

قالوا أن لكل من اسمه نصيب ..
ولقد اقتفيت هذا القول المؤثور لأعرف أصله ، ومن قائله ، ولكنني لم أجد بعد معلومات كافية ، وكل ماعرفته ، أنه قول مأثور ، وليس حديثا نبويا ، شريفا
والله أعلم ..
المصدر مركز الفتوى إسلام ويب ..

◆◇◆◇◆◇◆◇◆◇◆◇◆◇◆◇◆◇◆◇◆



سبب بحثي واهتمامي بهذا الأمر حقيقة ، وكتابة هذة التدوينة هو إقبال أغلب _ وليس كل _ الآباء و الأمهات الجدد على اختيار (أسماء غريبة) لأبنائهم ؛ فتجدهم بالفعل يحرصون على هذا الأمر ، بل و يطلبون المشورة فيه حتى عبر صفحات مواقع التواصل الإجتماعي ؛ فهم يريدون أغرب الأسماء ، وأندرها ، حتى صار الأمر أشبه بالموضة ، التي يمشي وراءها البعض دونما تفكير !!

حسنا ..
الفكرة التي أود إيصالها رغم أنني لازلت في مرحلة البنوة ، ولم أرتق بعد لمرحلة الأبوة ، وأريد أن أقول هذا الكلام لنفسي قبل أن أقوله لأي أحد ؛ لإنني أنا شخصيا لا أريد أن أقع في هذا الفخ ، ولا أن أرتكب هذا الجرم في حق ابنائي إن اطعمني الله الذرية يوما ما .

من حق ابنائنا علينا تسميتهم اسماء حسنة ، وهذة وصية دينية ، وصانا بها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم .

استغرب حقيقة الكثير من الأسماء التي أسمعها مؤخرا ، وأشعر بالﻹحراج عندما أسأل عن معناها ؛ والمحرج أكثر بصراحة حينما يكون معنى الإسم نفسه يحتاج شرحا ، و تفسيرا ، أو عندما يكون غريبا لدرجة الفكاهة !!

فهذا اسم معناه الثلج عندما يسقط ، ثم تنعكس عليه الشمس ، ثم يتبخر !!
و هذا انعكاس صورة الحصان وهو يشرب من النهر
وذاك معناه مدمع عين الظبي البري الآسيوي !!!

فأقاوم تعابير وجهي ، وعضلاته التي تقلصت من هول الصدمة ، وأحاول أن لا أنطق بما يدور في تفكيري ؛ حتى لا أقطع حبل أفكارهم ، وهم يشرحون المعنى بكل حماس و ثقة ، فخورين بكون اسم ابنهم /ابنتهم هو الوحيد من نوعه ، و الفريد في جيله ؛ ولم يفكروا أنهم بهذا الإختيار جنوا عليه ، و حكموا عليه غيابيا بالسجن طول عمره في هذا الإسم الذي سيكلفه مواقف محرجة ، طول حياته ..!!

لماذا أسمي ابني أو ابنتي باسم غريب ؟؟

هل يفكر الآباء بمستقبل هذا الطفل الذي سيجد صعوبة في حياته بسبب هذا الإسم الذي اختاروه لمجرد إشباع رغبتهم في التميز ، و الإختلاف على هذا النحو المبالغ فيه ؟؟
هل فكروا بإن اسمه الذي من المفترض أنه عنوان شخصيته ، ومصدر من مصادر إلهامه ، و ثقته بنفسه ، سيصبح مصدر قلقه غدا ، و هو يحاول شرح طريقة كتابته ، و نطقه ، و معناه ، و قصته لكل قريب ، و بعيد ؟؟

◆◇◆◇◆◇◆◇◆◇◆◇◆◇◆◇◆◇◆◇◆

لكل اسم قصة :

نعم ، لا بد أن لكل اسم قصة ، وسبب ، وهدف يحكيها الوالدين ، لأبنائهم ..
فالبعض يرى رؤية ، والبعض الآخر يحقق رغبة أحد أفراد العائلة ، و ثمة من يسم على أبيه ، أو أمه ، او جده ، وهكذا ، إلى غير ذلك ..
و ما أجمل ، أن تكون الحكاية
(حكاية الاسم ) هي البداية ، و ما أروع أن يكون لها هدف ، و غاية ، و قد يكون لها وقع في نفس الشخص المسمى بالإسم فتغير حياته 180 درجة نحو الأفضل ، إذا نحن أحسننا الإختيار ، و العكس بالعكس ..

فمثلا لو اختارنا للطفل اسم رسولنا ونبينا الكريم محمد _صلى الله عليه وسلم_ او أيا من الأنبياء الكرام ، أو صحابي جليل له صفات مميزة ، أو علامة ، أو أي شخص بطل ، عالما كان ، أو قدوة ، ثم كبر الطفل قليلا وأخبرناه عن معنى اسمه ، وعن هذا الشخص وحياته ، لربما تغيرت حياة هذا الطفل ، وصار يبحث عن هذا القدوة الذي تيمن الأهل به وسموه باسمه..
، أو أن يختاروا من الأسماء ما يرفع الهمم ، ويزرع في النفس التحدي للحصول على أعلى المراتب في الخير في كل أوجهه ..

والكلام ذاته بالتأكيد ينطبق على أسماء الفتيات ، فكلما كان للإسم غاية ، وقصة ، وهدف ، كل ما كان له أثر في حياتها
،و كلما كان لمعنى الإسم وقع في النفس ، و جمال في النطق ، كلما حفز الشخص لتكون صفاته مطابقة لمعنى اسمه ….

★لإن الإسم قد يكون مصدرا للإلهام ..

شكرا على طيب المتابعة ، ولقراءة المزيد من المواضيع بإمكانك الضغط على الصفحة الرئيسة لمشاهدة آخر المواضيع ، أو بالإشتراك في القائمة البريدية ؛ ليصلك إيميل تنبيهي يخبرك عن جديد المدونة ..

وحتى ألقاكم على خير إن شاء الله
أطيب المنى
وفي أمان الله

posted from Bloggeroid

4 Comments

  1. ياااااه موضوع ذو شجون بالنسبة لي وحلم اتمنى تحقيقه من ابناءي ان رزقني الله الذرية.
    على قولك اصبحت اسمع باسماء مواليد يصعب نطقها وفهم معناها وشرحها. ههههه كما قلت الشرح يحتاج الى شرح ايضا, حتى في المغرب نعاني نفس الظاهرة وهناك ميل الى الاسماء الاجنبية ولا ادري ما الهدف.
    اما انا فلي اسمين محببين الى قلبي حد الجنون 😅😅😅, واتمنى من الله ان يرزقني بولد وبنت وان اسمهيما محمود ورحيل.
    محمود: من اسماء الله الحسنى واسم جدي لابي الله يرحمه.
    رحيل: له معاني كثيرة منها الجميل والقبيح.
    وسمعت انه اسم عبري وهو لام سيدنا يوسف عليه السلام

  2. مرحبا عزيزتي آمال …أسأل الله أن يرزقني وإياك بالذرية الصالحة ، وأن نختار لهم أجمل الأسماء وأطيبها ..شكرا لك على مرورك ، وتعليقك اللطيف الذي سررت به جدا …

  3. ولو يا لبنى (لمعلوماتك أختي اللي بعدي اسمها لبنى وهذا الاسم اختارتو لها الوالدة لانها كانت من المتتبعين الوفيين للرسوم المتحركة لبنى للسريعة😃 )
    اما انا فقد اخترت لي جدتي من ابي اسمي الحالي.
    على العموم انا من المتتبعين لمدونتك نظرا لغناها وبساطتها وقربها من قلبي ودمتي متألقة

  4. أرجو أن تبلغي سلامي لأختك لبنى السريعة ^_^ ..أسأل الله أن يحفظ لكم الوالدة الكريمة ، وكل الأحباب ..
    أشكرك على كلماتك الطيبة عزيزتي …ومرحبا بك داااائما في مدونتي المتواضعة ..

Comments are closed.