تجربتي مع حنة نوبور للشعر Nupur henna review

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته .

مرحبا .

اليوم سأكتب عن تجربتي الكاملة مع حنة نوبور الهندية للشعر ..

لمن لا تحب الكثير من الشرح ،  و التفصيل خلاصة التجربة تجدينها  بالأسفل 👇..

حنة نوبور الهندية

بسم الله نبدأ ..

 جميعنا نعرف فوائد الحناء للشعر ، بمن فيكم أنا ، و لكنني لم أجربها من قبل ، ربما لإنني كنت أعتقد أنها صعبة التطبيق ، أو أنها قد تسبب الجفاف للشعر ، إلى غير ذلك من أسباب التسويف ..

وجدت حنة نوبور منذ أشهر  على أحد الأرفف في المحلات العربية في بانكوك ،
بصراحة  لا أتذكر سعرها بالتحديد ، و لا أعرف حتى لماذا اشتريتها في ذلك الوقت ..

ترددت كثيرا قبل أن أطبقها على شعري  لعدم معرفتي الكافية بخطوات تطبيقها ، كما أن نتائج البحث التي ظهرت لي على جوجل لم تكن كافية لتقنعني ، و تشجعني على استخدامها أو عدم استخدامها ..

كما أن لدي  فكرة  ثابتة أن الحناء تسبب الجفاف للشعر ، و هذا ما لم أكن بحاجته أبداً خاصة و أن طقس تايلاند الحار سبب الكثير من الجفاف ، و التلف لشعري ؛ لذلك ، و لأسباب أخرى بقيت الحنة عندي لأشهر دون أن أستخدمها ..

ثم حدثَ و أن تعرفت على سيدة هندية ،  في مطلع الخمسينات من عمرها ،  تتمتع بشعر جميل ، و طويل ، و جذاب ..
بالطبع نحن نعلم أن  للعرق و  الجينات الوراثية ( و هي تقدير من الله عز و جل )  أثراً كبيراً في تحديد  طبيعة الشعر ، و الهنود ، بل  سكان شرق آسيا بشكل عام يتمتعون بشعر جميل ، و ناعم ، و طويل دون أي خلطات ، و لا مجهود كبير منهم ،  و هذا ما تطرقت إليه سابقا في موضوعي ألف باء العناية بالشعر في هذه المدونة ، و لكن هذا لم  يمنعني  أن أسألها عن بعض النصائح للعناية بالشعر ، و عن الطريقة الصحيحة لتطبيق الحنة على الشعر خاصة و أنها  أخبرتني بإنها تطبقها  باستمرار على شعرها ، و ساهمت في زيادة طول ، و جمال شعرها ، و المحافظة عليه رغم أنها تتبع حمية غذائية قاسية جدا ، فقيرة جدا بالبروتينات ..

و بالفعل سألتها و أفادتني بالخطوات  الصحيحة لتطبيق الحناء على الشعر بدون التسبب في الجفاف ، و الخشونة ..
و اليوم سأنقل إليك ما تعلمته بالتفصيل ..


أولا سأسرد لكِ معظم الأخطاء التي نفعلها   دون قصد أثناء استخدام الحناء على الشعر :

_ إستخدام نوع ردئ من الحناء ، يمكن أن يكون مغشوشا ، أو قديما ، أو مخلوطا بصبغات كيمائية ، أو مواد ضارة بشعرك ..

اشتري الحناء من محل ، أو عطار معروف ، أو من شركة موثوقة ، و تأكدي أنه لا توجد بها صبغات كيميائية ، أو مواد غير معروفة المصدر ..

و إذا لم تجدي حنة ذات نوع جيد مثل حنة نوبور الهندية الرائعة ، فعندها بإمكانك إستخدام  مسحوق الحناء الخام ، و أضيفي له بنفسك بعض المواد الطبيعية النافعة ،  و لكن بدون مبالغة ..

يكفي إضافة مسحوق  الإملج للحناء ليجعلها وصفة طبيعية رائعة لشعرك ، و سأتطرق لاحقا للإملج و فوائده العجيبة للشعر ..

صورة للأملج الذي استخدمته

_ ترك الحناء على الشعر مدة طويلة حتى تنشف هو ثاني أكبر خطأ ترتكبينه أثناء تطبيق الحنة على شعرك ..

أتركي الحناء على شعرك من ساعتين (مستحسن ) إلى أربعة ساعات كحد أقصى ، و يجب أن تغسليها قبل أن تجف تماما ، يعني   إغسليها و هي مازالت رطبة .

و لا تنسي أن تضعي  كيس الحمام ، أو كيس بلاستيك فوق شعرك بعد وضع الحناء لتحافظي عليها رطبة ، و لا داعي لوجودك قريبة من  التكييف ، أو المروحة في هذه الفترة حتى لا تجف الحناء بسرعة ..

_ بعض النساء تضيف الكثير من المواد للحناء ، من أجل إعطاء نتائج أفضل ، و لون أروع ، و الحقيقة أن الكثير  من المواد قد لا يكون مناسبا لنوع ، و طبيعة شعرك ، و قد يؤدي للتلف ، و الجفاف لشعرك ..

أضيفي القليل من المواد المغذية حسب نوع شعرك ، و بنسب قليلة  ، و جربي في كل مرة تأثير كل مكونين ، أو ثلاث ، و راقبي النتائج حتى تصلي إلى الوصفة المناسبة لك و التي تعتمدينها في كل مرة ..

∆ ملاحظة مهمة ∆ :

لا تضيفي الليمون  مع الحناء لإنه سيجعل شعرك جافا جدا بعد غسله ..

_غسل الشعر بالشامبو من الحناء هو أيضا من الأخطاء الشائعة ..
اكتفي بشطف شعرك بالماء فقط ، و بإمكانك استخدام البلسم أيضا لترطيب ، و تغذية شعرك ( ساق الشعرة ، و ليس الجذور ، إلا إذا كان مكتوبا على البلسم أنه يستخدم من الجذور إلى الأطراف ) ..

و الآن نأتي للخطوات التي طبقتها في استخدام حنة  نوبور الهندية على شعري بالتفصيل الملل  :

في إناء بلاستيكي عميق أفرغت بودرة الحناء كلها( الكمية  الموجودة بالكيس كافية جدا لشعر متوسط الطول )

، أضفت القليل (ملعقتين صغيرتين ) من مسحوق الأملا أو الإملج ،  حنة نابور تحتوي على عشبة الأملج لذلك وضعت كمية صغيرة من مسحوق نبات الإملج الذي أحببته منذ أول استخدام  ، ملعقتين طعام من حليب جوز الهند ، و القليل من جل الصبار ، و القليل أيضا من  زيت جوز الهند ، و كمية من الماء الدافئ كافية لجعل القوام مناسبا للتطبيق على الشعر ..

(بإمكانك الإستغناء عن أي مكون غير موجود لديك حاليا ، أو استبداله بشئ ٱخر متوفر عندك )

ممممممم القوام المطلوب قريب لقوام مزيج فطائر  البان كيك pan cake ، أو حتى عجينة الكيك الإسفنجية ..لا أعرف إن كانت الفكرة واضحة أم لا بصراحة 😅!!

لست خبيرة في وضع الحناء ، و كانت هذه المرة الأولى لي ، و مع ذلك نجحت في الوصول للقوام المناسب ؛ لذلك أنا متأكدة أنك كذلك ستنجحين في ذلك  👍 ..
كل ما عليك هو أنك أثناء إضافة الماء ، لا تضيفيه مرة واحدة ، بل بالتدريج ، و لاحظي كثافة القوام ، و فكري هل هو مناسب للفرد على الشعر بالأصابع بسهولة بحيث يكون لينا ، و سهل الإستخدام ، و لكن ليس سائلا جدا حتى لا يتعبك أثناء تطبيقه ، و يسيل في كل مكان حولك  ..

هذه الخطوة مهمة جدا ، لإن إتقانها سيسهل عليك وضع الحنة على شعرك بنفسك ، و دون الحاجة لمساعدة ، و بدون أن يتحول المكان كله من حولك إلى كارثة طبيعية 😆 ..
حسنا .. وصلت للقوام المناسب ، أضفت كمية إضافية  من الماء فوق المزيج لأحافظ عليه رطبا ، غطيته بكيس بلاستيك ، و تركته طوال الليل ليرتاح ..

أقل مدة لتحضير ، أو تخمير  الحنة قبل الإستخدام هي  ساعتين ، و أقصى مدة هي طوال الليل
 (في مكان دافئ  ) حسب ما أخبرتني السيدة الهندية ..

اليوم الثاني ، على شعر نظيف ، و غير مبتل ، سرحت شعري بالمشط ؛ لأتأكد من عدم وجود أي تشابك ، ثم قسمته لأجزاء ، و مسكت كل جزء و فصلته على حدة بواسطة بنس الشعر ؛ لتسهل  علي مهمة توزيع الحنة  ..
أرتديت ثوبا لا يهمني كثيرا إذا تلون بالحناء ، و قفازا بلاستيكيا ، و بدأت بوضع الحناء على خصلات شعري من الجذور إلى الأطراف ..

و بعد أن انتهيت من تغطية  شعري بالكامل ، و ضعت كيس بلاستيكي ، و تركت الحناء لمدة ساعتين ، أو أكثر قليلا ، ثم  غسلتها و هي لاتزال رطبة ،  غسلتها بالماء فقط دون شامبو ، و استخدمت البلسم على أطراف شعري ..

و النتيجة كانت بفضل الله كانت أكثر من رائعة ، على جميع المستويات ، من حيث التساقط ، و الملمس ، و اللمعان ،  و  مقاومة عوامل الطقس الصعبة ،  و غيرها😍😍😍😍😍 ،  و  الحمد لله رب العالمين ..

 أما بالنسبة للون ، فهي تعطي لون خفيف جدا يعتمد بالطبع على درجة لون  شعرك الحالية ..

 و بالنسبة لتغطية اللون الأبيض ، لا أدري بصراحة ، لأنه ليس لدي شعر أبيض حاليا ..

تقريبا هذه هي تجربتي الكاملة مع حنة  نوبور الهندية للشعر😃 ..

حنة نوبور الهندية

حنة نوبور الهندية


خلاصة التجربة :

كانت تجربتي الشخصية مع حنة  نوبور الهندية رائعة جدا ، و أريد تكرارها  ، و الإستمرار عليها بإذن الله ..

أنصح بها جدا جدا جدا ..

 و حتى نلتقي بإذن الله تعالى في تدوينة جديدة ..
أطيب المنى .. و في أمان الله