سناك تايلاندي رائع  An amazing thia snack

مرحبا 😃

وقت طويل مضى منذ آخر مرة كتبت فيها في مدونتي العزيزة ، و اليوم سأتابع الحديث عن رحلتي في آسيا ، و التي ستحتاج الكثير ، و الكثير من المواضيع حتى أغطيها ..

بلا شك  فإن الطعام جزء من تجربة أي مسافر ، فهي تعطي إنطباعا جيدا أو سيئا عن المكان ، و أحيانا عن الرحلة كلها !!

لنكن صريحين ، نحن نحب الطعام ، و هذا لا غبار عليه ، فحب الطعام أمر طبيعي ، لا سيما إن كان هذا الطعام حلالا ، طيبا ، لذيذا ، و نظيفا..

 و كم من وجبة لذيذة متوازنة تنسينا تعب النهار ، بل أحيانا لقمة طيبة قد تغير مزاجنا ، و تجعل وقتنا أسعد ، و الأمر نفسه ينطبق على الشراب ، بارداً كان أم ساخناً ..

و الطعام في تايلاند هو ربما من أكثر ما يجعل للتجربة ملامح واضحة ، و صعبة النسيان ..

مينكام ..

لست متأكدة أنني أكتبها بشكل صحيح ، و لكنها طبق خفيف يتناوله التايلانديون بين وجبات الطعام ، أو في الحدائق العامة ، أو في الرحلات ، و النزهات  ..
هكذا أخبروني ..

في تصوري الخاص فإن السناك  ( أو الوجبة الخفيفة ) التي نتناولها للتسلية ، أو بين الوجبات ، هي عادة حبة فاكهة ، أو حفنة ( قبضة يد ) من المكسرات ، أو البذور ، أو قطعة شيكولاته ، أو حتى  بعض المقرمشات كالشيبس (رقائق البطاطا ،  أو الذرة  ) ، و غيرها ..

أما ما تناولته منذ فترة قريبة في تايلاند  ك سناك ، فكان شيئا مختلفا تماما عن كل ما عرفته من قبل ..

لست إنسانة مغامرة بطبعي  ، أو فلنقل لم أكن كذلك حتى زمن قريب ، و تجربة شئ جديد ، و غريب خاصة فيما يتعلق بالطعام لم يكن وارداً ، و لا حتى متاحاً ، و لكن هذا تغير تماما بعد فترة طويلة من إقامتي في آسيا ، و بعد ممانعة ، و رفض شديد في البداية  😂 ..

لكنني بعد مدة تعودت ، أنا😌 ، و لساني 👅، و حتى معدتي التي كانت لا تتقبل الطعام التايلاندي في البداية 😆؛ ليصبح بعد ذلك بالنسبة لي من أشهى أنواع الطعام 😋 ..

مينكام  ، هذا السناك العجيب ،  مزيج غريب من نكهات مختلفة ، الحلو ، و الحامض ، و الحار ، المر ، هذا غير التنوع في القوام بين الناعم ، و المقرمش ..

يحتوي على ليمون ، و زنجبيل ، و بصل أحمر ، فول سوداني ، جوز هند محمر ، و جمبري (shrimps) شريمبس صغير ، و مجفف ، توضع كميات صغيرة من كل صنف حسب الرغبة داخل ورقة نبات خضراء لا أعرف تحديدا ماهي !

(سألت ، و لكن لغتهم الإنجليزية لم تسعفهم لمعرفة اسم النبات ) ..
و يوضع عليها القليل من مزيج سكري ذو طعم قوي ، و مميز ، يدمج كل شيء معاً ..

إنفجار لذيذ و منعش في نفس الوقت ، يجعل من يتذوقها يتوق لتكرار التجربة مرة أخرى ، و هي خفيفة جدا بحيث لا تشعرك بالإمتلاء حتى بعد تناولها عدة مرات ..

بالعادة نشعر برغبة في تناول شئ حلو  بعد الطعام الحار ، أو عالي البهارات ، و بالعكس ، و هكذا ..
و لكن مع هذا السناك التايلاندي لا يمكن لذلك الشعور أن يداهمك ، لإنك تناولت مزيج متوازن من كل النكهات ، و هذا ما يرتكز  عليه المطبخ التايلاندي بشكل أساسي ..
كانت هذه تدوينتي لليوم ، مع تجربة لصنف جديد من المطبخ الآسيوي ، و تحديدا المطبخ التايلاندي ..
و حتى نلتقي في تدوينة جديدة ..
أطيب المنى ..

و في أمان الله ..